(٢٧)

٩١- استغل نقاط ضعفك

من الضرورى لنا أن نعرف نقاط ضعفنا جيداً، لذلك ينصحنا الكاتب بأن نكتب قائمة بها نقاط ضعفنا وقوتنا كلٌ على فى ورقة منفصلة، ونقوم بحفظ قائمة نقاط القوة فى مكان ما بحيث يمكننا الرجوع اليها فى اى وقت ﻷنها ستجعلنا نتقدم دائماً .. أماقائمة نقاط الضعف علينا ان ننظر فيها جيداً وندرسها ثم نفكر فى امكانية تحويلها الا خصائص ممتعة ونقاط قوة، وليس هناك شيء فى قائمة نقاط الضعف لا يمكن تحويلة إلى نقطة قوة، ولكن المشكلة أن ضعفنا يحرجنا، ولكن اﻻحراج ليس تفكيراً واقعياً، وبجرد أنا بدأنا بالتفكير بشكل جدي فى نقاط ضعفنا ، يصبح بالامكان تحويلها إلى نقاط قوة.

٩٢- حاول أن تكون أنت المشكلة

انها فكرة ذكرها "جيمز بيلاسكو" حيث كتب قائلاً: إليك هذه الفكرة التى أدركتها فى وقت مبكر، وأرجع إليها كثيراً، ففى معظم المواقف أكون أنا المشكلة، فعقليتى وتصوراتى وتوقعاتى هى التى تشكل أكبر عقبة فى طريق نجاحى.

حيث أنه بمجرد أن تقر بأنك أنت المشكلة يكون لديك قوة عظيمة تتحول من الخارج إلى الداخل، ووقتها نصبح نحن الحل.
كتب "ناتانيال براندين" يقول : لكى أشعر بأننى كفء للحياة جديرٌ بالسعادة، فلابد أن أشعر بقدرة على التحكم فى وجودى، وهذا يتطلب أن يكون لدىَ الرغبة فى أن أتحمل مسؤولية أعمالى وتحقيق أهدافى، وهذا يعنى أن أتحمل مسؤولية حياتى ورفاهيتى".

٩٣- وسًّع هدفك

لو أردت أن تحقق هدف ما عليك بتضخيمة عشرات اﻷضعاف، فإن هذا سيزيد من قدرتك التحفيزية وبالتالى ستزيد اﻷفكار الجديدة، أفكار لم تكن لتخطر على بالك ان لم تضخم هدفك .. ابدأ فى التفكير كما لو أنه لزاماً عليك أن تحقق هذا الهدف، ولكن لا تحبط ان لم تصل الية، تذكر انها مجرد لعبة مع نفسك.


0 comments

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

Post a Comment

Get widget